الفنانة كريمة الصقلي I Karima Skalli


الفنانة كريمة الصقلي ومجموعة أصيل للموسيقى.. احتفاء ببُردة الإمام البوصيري بإيطاليا وإنجلترا

الفنانة كريمة الصقلي تتغنى ببُردة الإمام البوصيري بإيطاليا وإنجلترا



تقدم الفنانة المغربية كريمة الصقلي ومجموعة أصيل للموسيقى حفلا مميزا للتغني ببُردة الإمام البوصيري، نهج البردة لاحمد شوقي والبردة لتميم البرغوثي بألحان المبدع مصطفى سعيد.. دورات تجمع بين الشعر والموسيقى، ألهمت أعظم الملحنين العرب والشعراء عبر القرون .



وسينظم هذا الحفل، بمركز "باربيكان" في لندن يوم السبت 11 يوليوز/تموز المُقبل، في إطار مهرجان شُبّاك الثقافي، والذي يستمر على مدى 15 يوما، تزخر بمعارض وأمسيات موسيقية وأدبية، ومسرحيات، وندوات ثقافية، بمشاركة فنانين من دول عربية، وفنانين عرب مقيمين في لندن.

وللإشارة فقد قدمت الفنانة كريمة الصقلي ومجموعة أصيل، هذا الحفل الموسيقى الصوفي، بمسرح سبوليتو بإيطاليا يوم السبت 27 يونيو/حزيران الماضي، وذلك احتفاء بتوأمة مهرجان بيت الدين ومهرجان سبوليتو العالمين.

وتؤدي الصقلي بمعية مجموعة أصيل، بُردة الإمام البوصيري على الطريقة المغربية، مشيرة إلى أن هذا العمل المشترك، سيكون له تأثير كبير على رؤية العالم للموسيقى العربية الفُصحى المعاصرة. فهو بمثابة تكريم لصاحب أروع القصائد في مدح النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والتي كتبها محمد بن سعيد البوصيري في القرن الثالث عشر الميلادي. كما أجمع معظم الباحثين على أن هذه القصيدة من أفضل قصائد المديح النبوي، وأُدّيت بأكثر من لحن، ومن أبرز أشكالها الشكل الأندلسيّ التقليدي.

وقد كتب الشاعر أحمد شوقي، في مطلع القرن العشرين، قصيدته «نهج البردة» التي عارضت «بُردة» الإمام البصيري، لكن رغم المعارضة والنهج، تميّزت قصيدة شوقي بالمعاصَرةِ مع الأصالة. ويذكر أن رياض السنباطي لحّن قصيدة «نهج البردة» بعد ما يزيد على عقد على رحيل أحمد شوقي.

وفي أواخر عام 2010 ألّف الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي بردة في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام، معارضة لقصيدتي البوصيري وشوقي، تتميز أبياتها برنين العتيق وزخم الجديد، لتكون «معاهدة صلح» بين الشعر والتراث.


رابط مسرح سبوليتو العالمين
رابط مهرجان الشباك
 

الفنانة كريمة الصقلي ومجموعة أصيل للموسيقى.. احتفاء ببُردة الإمام البوصيري بإيطاليا وإنجلترا